عن عطاء

عن عطاء2016-12-24T13:57:07+00:00

خلفية

يعرّف القانون الإسرائيلي المقدسيين ” سكاناً ” وليس مواطنين ، ويؤدي هذا التعريف لصعوبات كثيرة يواجهها السكان المقدسيون حين يتوجهون الى المؤسسات الحكومية لتحصيل حقوقهم, ولا ننسى أيضا حاجز اللغة.

في عام 2005 أقيم مركز عطاء بهدف مساعدة السكان المقدسيين الفلسطينيين لتحصيل حقوقهم المختلفة ،وذلك عن طريق رفع مستوى الوعي للحقوق وكيفية تحصيلها و توفير الأدوات والخدمة على ارض الواقع بدون أي مقابل, حيث يقوم بالعمل طاقم من المتطوعين من طلاب جامعيين و محامين وأصحاب مهن مختلفة في القدس.

نحن في المركز متخصصون في الاستشارة والمساعدة في تحصيل حقوق لسكان شرقي القدس تتعلق في التامين الوطني و وزارة الداخلية ومواضيع الارنونا والصحة

مركز عطاء هو من احد المراكز السباقة بالمساعدة والتوجيه للمقدسيين لتحصيل وتحقيق حقوقهم كمواطنين في القدس. المركز هو هيئة غير ربحيه.

مشروع “عطاء” هو ثمار مبادرة الشؤون الاجتماعية في بيت حنينا والعاملة الاجتماعية فاتن مصاروة, في عام 2005.

رصدت الشؤون الاجتماعية الاحتياج وشعرت بالصعوبة التي يواجهُها المقدسيون وبادرت لإقامة المشروع, ومنذ ذلك الحين يتطور المشروع ويتسع .

يتلقى المركز التوجيه والدعم من لجنه توجيه مركبة من مركز الحوار بين الثقافات, صندوق القدس و الشؤون الاجتماعية في القدس الشرقية .

اذا كنت تريد  ان تتطوع وتكون جزءا ً من ال”عطاء” فانت مدعو/ة لارسال سيرة ذاتية ونحن نتواصل معك .

الأهداف والغايات

  • تعزيز حقوق سكان القدس الشرقية العرب في محاولة لتغيير النهج الحكومي تجاه هذه الفئة من السكان من خلال أنشطة الدفاع وتحصيل الحقوق .
  • توفير/ اتاحة الخدمة والمعلومات المتعلقة بالحقوق وكيفية الحصول عليها.
  • تقديم مساعدة وارشاد لسكان القدس في التوجه للمؤسسات الحكومية المختلفة.
  • رفع مستوى الوعي لدى السكان المقدسيين عن حقوقهم .
  • تأصيل وتذويت قيم التطوع في المجتمع العربي المقدسي حتى اخذ المسؤولية في تطوير نفسه.