قانون التأمين الصحي لمن يمكثون في اسرائيل وليسوا من سكانها (اصحاب لم الشمل)

قانون التأمين الصحي لمن يمكثون في اسرائيل وليسوا من سكانها (اصحاب لم الشمل)2017-03-11T16:03:29+00:00

لماذا تطالب صناديق المرضى بمبلغ 7695 شيقل كحق وواجب من اجل الحصول على الخدمات الصحية!!؟

قدمت مؤسسة حقوق المواطن في إسرائيل  طلباً للمحكمة بمطالبه الدولة ان التامين الصحي لأصحاب لم الشمل يجب ان يكون  مماثلاً  لكل السكان المواطنين والمقيمين في إسرائيل، صدر القرار من المحكمة لوزارة الصحة باشراك أصحاب لم الشمل بتكاليف التامين.

وعلى ذلك اقرت المحكمة من تاريخ 01.08.2016 كل من لدية اقامة مؤقتة ان يدفع 285 شيقل شهريا من اجل الحصول على خدمات التامين الصحي. وكان القرار بإجبار الدفع من بعد 60 يوم من 01.08.2016 .

كيف وصلوا الى هذا المبلغ!!!؟

  • كل من حصل على لم شمل من شخص حامل الهوية الاسرائيلية ملزم بدفع 27 شهر مسبقا
    285 * 27 = 7695 شيقل
  • وكل من عمل لم شمل لشخص يحمل الجنسية الاسرائيله (جواز سفر اسرائيلي) يدفع مسبقا 6 شهور
      285 * 6 = 1710 شيقل

كيف تدخلت صناديق المرضى في الامر!!؟

وزارة الصحة حصلت من الداخلية على قائمة أصحاب لم الشمل وهي بدورها سوف توزعها على صناديق المرضى التي بدورها ستبلغ كل من لديه في عائلته لم شمل عن القانون وكذلك جباية المال من السكان حسب القرار.

مهم ان تعرف انه بإمكانك ان تقسط المبلغ الى 10 اقسام. وبإمكانك ان تحصل على تخفيض %10 من المبلغ الشهري (285) اذا تم الدفع عن طريق الفيزا او أمر دفع ثابت عن طريق البنك. يتعيّن ويجب على كل أصحاب تصاريح الإقامة في إسرائيل زوج أو ابن/بنت من جيل 14 عامًا فما فوق الانضمام إلى صندوق المرضى الذي ينتمي إليه ابناء عائلتهم والذين حصلوا بفضلهم على تصريح الإقامة. اذا كان في العائلة الأولية الأب والزوجة  اكثر من شخصين ممن حصلوا على لم شمل فلست ملزم بالدفع عن اكثر من شخصين للحصول على التامين الصحي.

صناديق المرضى كانت وما زالت للأسف تهدد الناس اذا لم تدفعوا سوف تسحب الداخلية  منكم تصاريح لم الشمل؟!!!

اولا القانون يتبع لوزارة الصحة لذلك ليس له ايه علاقه في موضوع سحب الاقامات من اصحاب لم الشمل و”الداخلية” وحدها من تستطيع سحب الإقامة ( صحيح انها تستعين بالتامين الوطني لأثبات “مركز حياة” في القدس لكن وزارة الصحة ليس لها علاقة بالأمر) لذلك كل تهديد من قبل صناديق المرضى اذا لم تدفع سوف تخسر الإقامة هو تجاوز عن القانون وغير صحيح ووزارة الصحة تغرم من يفعل ذلك.

قامت عدد من المؤسسات الحقوقية  بتقديم اعتراض على قانون التامين الصحي لمن حصلوا على  لم الشمل

قدمت مؤسسة سنت ايف اعتراض للمحكمة بعد اقل من شهر من قرار وزارة الصحة .وقد طلبت من وزارة الصحة عدم اشتراط تقديم الخدمة بالمبلغ الاولي حتى البت في موضوع التخفيض . طالبت المحكمة  بعدم اتخاذ إجراءات بموضوع التخفيض لمستحقي التخفيض لمن ليس بقدرتهم دفع المبلغ المطلوب حتى تقرر لجنه تدرس الان  من هم المستحقين وما شروط الاستحقاق للتخفيض.
وأيضا على التفرقة العنصرية الموجودة في نص القانون التفرقة بين حاملي الجنسية (يدفع فقط1710) والإقامة (حاملي الهوية فقط)  (يدفع 7695).

قررت المحكمة تأجيل قرار المحكمة حتى تحصل على رد من النيابة العامة (الدولة ) حتى 27.11.2016. مما يعني ان القانون غير ملزم لأنه بقيد الدراسة والتعديل
في 27.11.2016 تم تأجيل القرار مرة أخرى حتى 4.01.2017 وفي 4.01.2017 تم تأجيل القرار حتى 25.02.2017.

تدخلت أيضا بشراكه مع مؤسسة سنت ايف مؤسسة أطباء لحقوق الانسان على موضوع اجبار وزارة الصحة إقامة لجنة اعفاء وتخفيض لعديمي القدرة على الدفع.

ملاحظة: بالنسبة لمن حصلوا على الهوية الإسرائيلية في الفترة الأخير هم ليسوا ملزمين بالدفع.

توقعات وامكانيات قرار المحكمة ؟

نتوقع ولا نعلم ما هو القرار الذي ممكن ان تتخذه المحكمة.
اولا ممكن ان تقبل ادعاء مؤسسة سنت ايف الذي ينص على ان القرار فيه نوع من العنصرية والتفرقة بين حاملي الهوية وحاملي الجنسية, وان تقرر المحكمة ان على  الجميع ان يدفعوا بشكل متساو مثل اصحاب الجنسيات الإسرائيلية وهو مبلغ 1710 شيكل بدل 7695. او ان الجميع ملزم بدفع 7695!
الإمكانية الثانية التي نتوقعها هي عدم تقبل ادعاء المؤسسة واجبار الجميع على الدفع من اول شهر  اب السنه الماضية (08.2016).

ما هي الخدمات الممنوحة لأصحاب تصاريح الإقامة؟

يستحق صاحب تصريح الإقامة تلقي كافة الخدمات المشمولة في سلة الصحة بدفع رسوم المساهمة الذاتية، ما عدا العمليات الجراحية في الخارج  والمشمولة في سلة الصحة.
بإمكان صاحب تصريح الإقامة الانضمام إلى التامين التكميلي لكلاليت وتلقي الخدمات التكميلية التي يتسحقها سائر مؤمني كلاليت ما عدا العمليات الجراحية في الخارج المشمولة في سله الصحه  سلة الصحة.

متى يمكن الانضمام إلى صندوق المرضى؟

يستحق صاحب تصريح الإقامة من أفراد عائلة مقيم في إسرائيل الانضمام إلى صندوق المرضى الذي ينتمي إليه ابن العائلة المقيم بعد تلقي التصريح ب-27 شهرًا.
يستحق صاحب تصريح إقامة من أفراد عائلة مواطن إسرائيلي الانضمام إلى صندوق المرضى الذي ينتمي إليه المواطن الإسرائيلي بعد تلقي التصريح ب-6 أشهر.

حقوق الخدمات الطبية لاصحاب تصريحات الاقامة في اسرائيل

وفق هذه الأنظمة، يتوجب على كل من يحصل على تصريح أقامة أن يسجل نفسه في صندوق مرضى، وأن يتلقى من الصندوق ومن وزارة الصحة خدمات صحية \ طبية بقدر مساو للخدمات المعطاة لسكان إسرائيل (ما عدا الخدمات الصحية في دول خارج البلاد)، وذلك ما دام تصريح الإقامة ساري المفعول، وتأمين الصحة مدفوع على يديه بانتظام .

 لمن لا يحق التسجيل للبرنامج؟

  1. الأطفال من سكان الأراضي الفلسطينية ( السلطة الفلسطينية).
  2. قاصرين الذين احد والديهم غير مُدرج في السجّل المدني الإسرائيلي.
  3. أبناء الدبلوماسيين.
  4. أبناء لوالدين يمكثان في إسرائيل بغرض الدراسة أو التدريس في مؤسسات التعليم العالي.
  5. الأطفال الذين يمكثون في إسرائيل لأغراض سياحية.