ما الفرق بين صندوق استثماري والبنك في برنامج “توفير لكل ولد”

ما الفرق بين صندوق استثماري والبنك في برنامج “توفير لكل ولد”2017-02-16T17:33:20+00:00

صناديق الاستثمار

كيف تعمل صناديق الاستثمار: صناديق الاستثمار هي صناديق ماليه تأخذ منك المال لاستثماره لتجني ربح أكبر. وكل صندوق يعمل باستثمار مختلف على سبيل المثال ولأجل تبسيط الأمور مثلا الدولة تحتاج لأجل بناء مشروع معين مبلغاً كبيرًا وليس بحوزتها هذا المبلغ، يقوم صندوق الاستثمار بالتوجه للدولة لإعطائها المبلغ المطلوب لبناء المشروع، بشرط ان ترجع الدولة المبلغ مضاعفًا بنسب حسب الاتفاقيات مع الصندوق، فاذا سلمها الصندوق مليونًأ يستلم منها بعد خمس سنوات 2 مليون مثلاً، وكذلك تعمل أيضا مع شركات كبيرة وأيضا مع مشاريع صغيرة، وانت تصبح شبه شريك في الأرباح بالطبع من الممكن أيضاً ان تخسر. فمن الممكن ان يستثمر صندوق الاستثمار في مشروع معين ما وبحسب توقعاته انه سوف يجني الأرباح في المستقبل ولكن على ارض الواقع يفشل الاستثمار وتكون خسارة. وهذا هو الفرق بين المخاطرة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.
لذلك يجب عليك ان تختار صندوقًا استثماريًا لديه خبره في الاستثمار لتضمن أموالك التي في التوفير لأولادك وبناتك.

صندوق مالي للاستثمار: الأموال التي يتم ايداعها في صندوق مالي للاستثمار التي سيتم توفيرها بالمسار الذي تختارونه أنتم. من الصناديق التي تم تعريفها على يد وزارة المالية لإدارة أموال توفيرية للمدى البعيد سيكون بإمكانكم اختيار الاستثمار لأموال التوفير في واحد من 5 مسارات استثمار التي يتم اقتراحها على يد الصندوق المالي والعبور من مسار استثماري الى مسار آخر او الى صندوق توفير اخر بكل وقت تريدونه. في كل مسار هناك سياسة استثمارية مختلفة بكل ما يتعلق بطريقة استثمار المال والتي تتغير وفقا لمستوى المخاطرة بالاستثمار في هذا المسار. بما معناه تستطيعون الاختيار من بين مسار استثمار ذو مخاطرة عاليه او متوسطة او منخفضة او مسار حسب الشريعة  الاسلامية (اي بلا  فوائد مالية وفق الشريعة الاسلامية ). من ناحية اخرى  لا تستطيعون الانتقال إلى المسار البنكي، فاذا اخترتم مساراً مع بنك فلا يمكنكم الخروج من البنك حتى جيل 18 للولد.

أنواع مسارات التوفير في صناديق الاستثمار

  • مسار للموفرين الذين يفضلون مخاطرة منخفضة.
  • مسار للموفرين الذين يفضلون مخاطرة متوسطة.
  • مسار للموفرين الذين يفضلون مخاطرة كبيرة.
  • مسار شريعة (متاح فقط في صندوقين) الذي هو مخصص للمسلمين المعنيين بالاستثمار في إطار يراعي أنظمة –الشريعة الاسلامية.
  • يوجد أيضا مسار “هلاخاه” وهو مخصص لليهود المعنيين بالاستثمار في إطار يراعي أنظمة الشريعة اليهودية.

ما الفرق بين المسارات؟

الفرق انك اذا اخترت مخاطرة كبيرة وهو بشكل عام يعطي فوائد اضافيه على المبلغ 9%  مما يعني ارباحك على المبلغ تكبر 9% كل شهر لكن المخاطرة الكبيرة تعني انه من المكن ان تنزل هذه الفؤاد من 9 الى 5 او 2 او حتى 2- مما يعني انك ممكن ان تخسر والمخاطرة بشكل متوسط وهي تقريبا أرباح/ فؤاد بنسبة 4.5% بشكل عام  لكن مع إمكانية الخسارة اقل وكذلك المخاطرة القليلة التي هي بشكل عام 2.5% هي تقريبا ثابته لكن بدون أي ضمان.

ما هو الافضل للأولاد ؟

الامر يتعلق بعمر الطفل فاذا كان الطفل تحت جيل ال3 سنوات من المكن ان تأخذ المخاطرة العالية الانه على مدار السنين حتى واذا نزلت في فترة معينة في خلال 15 سنه بشكل عام انت الرابح ،  اما اذا كان اكبر من 7 سنوات فالافضل ان تختار المتوسطة واذا كان من عمر فوق ال 13-14  الافضل ان يكون اقل المخاطر.

البنك

الأموال التي يتم ايداعها في البنك يتم توفيرها في مسار توفيري وفقا للفائدة التي يتم اقتراحها. في كل بنك من البنوك التي يتم اختيارها على يد وزارة المالية لإدارة اموال التوفير للمدى البعيد سيكون بالإمكان توفير أموال التوفير في واحد من 3 مسارات يقترحها البنك. وذلك في نوعين من التوفير : توفير بدون محطة خروج ، أو بتوفير مع محطة خروج كل 5 سنوات مع نوع فائدة معين و تكون بنسبة ادنى (فائدة ثابتة، مرتبطة، او متغيرة) . الاهل الذين يختارون مسار مع محطة خروج بإمكانهم تغيير المسار التوفيري في كل محطة خروج. أي تغيير في مسار التوفير يتم فقط  في نفس البنك وفقط في حال أن الاهل اختاروا مسارا يتيح التغيير (محطات خروج) كل 5 سنوات حيث لا يمكن نقل التوفير إلى بنك آخر.

في حالة حدوث هبوط جدي في الاسواق المالية بالإمكان ان يقوم الاهل – اذا كانوا على مسار ذو خطورة عالية – بتغيير المسار الى خطورة متوسطة حتى لا تنخفض العوائد بشكل جدي. هذا السيناريو يرتبط بإمكانية خفض المخاطرة قبل اخذ إيرادات الصندوق بنحو سنتين.

في حال أنكم ولحسن حظكم توفرت لديكم أرباحا جيدة، يمكن الانتقال إلى مسار توفير مع مخاطرة أكثر انخفاضا بنحو سنتين – ثلاث سنوات قبل موعد اخذ الإيرادات الذي تخططون له (جيل 18 أو 21) .

مسارات التوفير في البنوك

مسار مع فائدة ثابتة غير مرتبطة الفائدة السنوية لفترة التوفير تقرر سلفا ولا تتغير خلال كل الفترة. في هذا المسار لا توجد حماية من تضخم مالي مستقبلي، رغم ذلك، ومن أجل الحماية من التضخم المستقبلي، أو من أجل الاستفادة بالربح من تغيير دراماتيكي بنسب الفائدة في السوق (سعر الفائدة الأساسي)، يجوز اختيار إمكانية نقاط خروج كل 5 سنوات أو دراسة اختيار مسار توفير بفائدة متغيرة أو مرتبطة.

مسار مع فائدة ثابتة مرتبطة بمؤشر الأسعار للمستهلك الفائدة السنوية الثابتة المرتبطة بالتغيير في مؤشر الأسعار للمستهلك. هذا المسار يحمي الموفر من التضخم المالي المستقبل .من جهة أخرى، في فترات التضخم البسيط، فإن هذا الخيار لا يكون لصالح الموفر بالمقارنة بمسار الفائدة الثابتة غير المرتبطة.

مسار مع فائدة متغيرة الفائدة السنوية تقر كربح من سعر الفائدة الأساسي وتتغير في كل مرة يطرأ فيها تغيير على سعر الفائدة الأساسي. في هذا المسارتوجد هنا حماية جزئية من التضخم المستقبلي بحيث أن سعر الفائدة الأساسي يتطرق عادة إلى نسب التضخم.

  • المعلومات في هذه الصفحة أعدت لمساعدتكم على فهم البرنامج ولا تشكل استشارة أو توصية.

على برنامج “توفير لكل ولد” في موقع “عطاء”.

اضغط هنا لمرشد التسجيل في برنامج “توفير لكل ولد” باللغة العربية.

لمن يريد اكثر معلومات باللغة العربية يمكن ان توجه الى موقع كل الحق.