منحة الحفاظ على الحمل

منحة الحفاظ على الحمل2018-04-21T11:07:55+00:00

تدفع مؤسسة التأمين الوطني مخصصات شهرية للمرأة العاملة التي اضطرت للتوقف عن عملها أثناء فترة الحمل بسبب حالة طبية ناجمة عن الحمل وتعريض المرأة أو جنينها للخطر.  هدف هذه المخصصات تعويض المرأة على فقدان أجرها عند كونها في حالة الحفاظ على الحمل.

يمكن المطالبة بدفع مخصصات حفظ الحمل فور بدء حفظ الحمل ، تستحق المخصصات من التامين الوطني بعد مرور 30 ​​يوما من حفظ الحمل. تبلغ المخصصات معدل أجر المرأة في الأشهر الثلاثة التي سبقت حالة مراقبة الحمل ولكن لا تزيد عن 292.77 شيكل إبتداءً من- 01.01.2018 لليوم الواحد وحد أقصى حتى عام واحد منذ بدء فترة حفظ الحمل.

شروط الاستحقاق – لكي تكوني مؤهلة للحصول على إعانة للحفاظ على الحمل ، يجب أن تستوفي جميع المتطلبات التالية:

  1. الإقامة في إسرائيل ،وهي عاملة أجيرة أو مستقلّة وتم دفع رسوم التأمين من أجلها لمدّة 6 أشهرعلى الأقل من ضمن الشهور الـ – 14 التي سبقت التوقف عن العمل بسبب مراقبة الحمل (“اليوم المحدد”).
  2. لديها موافقة طبيب متخصص للنساء والتوليد ، للحفاظ على الحمل لمدة لا تقل عن 30 يوما متتالية. وقد يكون من الضروري الحصول على تصريح من طبيب مهني إذا كان سبب حفظ الحمل يشكل خطراً عليها أو على ا لجنين بسبب نوع العمل ، أو مكان أداء العمل ، أو كيفية أداء العمل.
  3. لا تحصل على منحة لحفظ الحمل من مؤسسة أخرى.

ملاحظة هامة: لا يحق للمرأة أثناء فترة حفظ الحمل الذهاب إلى خارج البلاد،  حيث تتوقف المنحة من لحظة مغادرتها إسرائيل (ولكن إذا كان حفظ الحمل بسبب نوع العمل أو بيئة العمل فقط، فمن الممكن السفر إلى الخارج والحصول على المنحة).

بالإضافة لذلك، لا يحق للعاملة الأجنبية والتي ليست مقيمة في إسرائيل  الحصول على  هذه المنحة، حتى إذا استوفت الشروط الأخرى المحددة أعلاه.

طلب دفع منحة لحفظ الحمل

يتم تقديم طلب للمنحة، ويتوجب ارفاق شهادة طبية توصي بحفظ الحمل (نموذج ب ل / 331) یعّبأ ويوقع عليه طبيب مختص نساء توليد فقط.

الطلب في الرابط متوفر باللغتين العبرية والعربية  (ملاحظة: ننصح بتعبئة الطلب باللغة العبرية لتسريع معالجة الطلب).

 هنا رابط جميع الطلبات من التامين الوطني 

يمكنكم التوجه الينا مركز عطاء لمساعدتكم مجانا للاستشارة وتعبئة طلب التامين الوطني.

المعلومات الواردة في موقع مركز عطاء هي معلومات عامة غير ملزمة. الحقوق الملزمة تحدّد حسب القانون، الأنظمة وقرارات الحكم الصادرة عن المحاكم. استخدام المعلومات الواردة في الموقع ليست بديلا للحصول على استشارة أو علاج قانوني، مهني أو آخر وبالتالي فإن الاعتماد على ما ورد فيه هو على مسؤولية المستخدِم فقط. يجب مراجعة شروط الاستخدام.